موقـــــــع الصحبه
أهلا و سهلا في منتدى الصحبه
موقـــــــع الصحبه
أهلا و سهلا في منتدى الصحبه
موقـــــــع الصحبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الصحبه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» افكار جميلة لتقديم الايس كريم بالصور
شعيب عليه السلام Emptyالإثنين أغسطس 13, 2012 6:32 am من طرف sandybel

» البقلاوة بالفستق
شعيب عليه السلام Emptyالإثنين أغسطس 13, 2012 6:28 am من طرف sandybel

» أكواب كيك الشوكولاته والليمون
شعيب عليه السلام Emptyالأحد أغسطس 12, 2012 7:10 am من طرف sandybel

»  الدعوة إلى الله تعالى عبر الانترنت
شعيب عليه السلام Emptyالسبت يوليو 28, 2012 6:02 am من طرف sandybel

» وسائط عيد ميلاد
شعيب عليه السلام Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 8:38 pm من طرف sandybel

» ....¤¤..رمضان مبارك...¤...
شعيب عليه السلام Emptyالسبت يوليو 21, 2012 6:06 am من طرف sandybel

» قصيدة جميلة للشيخ محمد حسان
شعيب عليه السلام Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 4:03 am من طرف sandybel

» قصة شعار قناة الجزيرة !!
شعيب عليه السلام Emptyالأربعاء يوليو 18, 2012 7:33 am من طرف sandybel

» أخطر 10 مخلوقات في العالم
شعيب عليه السلام Emptyالأربعاء يوليو 18, 2012 7:28 am من طرف sandybel

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الإثنين فبراير 19, 2024 1:55 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
maestro
شعيب عليه السلام Vote_rcapشعيب عليه السلام Voting_barشعيب عليه السلام Vote_lcap 
فرااشة الحب
شعيب عليه السلام Vote_rcapشعيب عليه السلام Voting_barشعيب عليه السلام Vote_lcap 
aysha
شعيب عليه السلام Vote_rcapشعيب عليه السلام Voting_barشعيب عليه السلام Vote_lcap 
صفاء القمر
شعيب عليه السلام Vote_rcapشعيب عليه السلام Voting_barشعيب عليه السلام Vote_lcap 
ALKAA73
شعيب عليه السلام Vote_rcapشعيب عليه السلام Voting_barشعيب عليه السلام Vote_lcap 
sandybel
شعيب عليه السلام Vote_rcapشعيب عليه السلام Voting_barشعيب عليه السلام Vote_lcap 
jast mee
شعيب عليه السلام Vote_rcapشعيب عليه السلام Voting_barشعيب عليه السلام Vote_lcap 
تومس
شعيب عليه السلام Vote_rcapشعيب عليه السلام Voting_barشعيب عليه السلام Vote_lcap 
...حنين الماضي...
شعيب عليه السلام Vote_rcapشعيب عليه السلام Voting_barشعيب عليه السلام Vote_lcap 
المخلص
شعيب عليه السلام Vote_rcapشعيب عليه السلام Voting_barشعيب عليه السلام Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
maestro
شعيب عليه السلام Vote_rcapشعيب عليه السلام Voting_barشعيب عليه السلام Vote_lcap 
ALKAA73
شعيب عليه السلام Vote_rcapشعيب عليه السلام Voting_barشعيب عليه السلام Vote_lcap 
فرااشة الحب
شعيب عليه السلام Vote_rcapشعيب عليه السلام Voting_barشعيب عليه السلام Vote_lcap 
aysha
شعيب عليه السلام Vote_rcapشعيب عليه السلام Voting_barشعيب عليه السلام Vote_lcap 
تومس
شعيب عليه السلام Vote_rcapشعيب عليه السلام Voting_barشعيب عليه السلام Vote_lcap 
صفاء القمر
شعيب عليه السلام Vote_rcapشعيب عليه السلام Voting_barشعيب عليه السلام Vote_lcap 
المخلص
شعيب عليه السلام Vote_rcapشعيب عليه السلام Voting_barشعيب عليه السلام Vote_lcap 
...حنين الماضي...
شعيب عليه السلام Vote_rcapشعيب عليه السلام Voting_barشعيب عليه السلام Vote_lcap 
sandybel
شعيب عليه السلام Vote_rcapشعيب عليه السلام Voting_barشعيب عليه السلام Vote_lcap 
jast mee
شعيب عليه السلام Vote_rcapشعيب عليه السلام Voting_barشعيب عليه السلام Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 62 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو arjam فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 18181 مساهمة في هذا المنتدى في 2240 موضوع

 

 شعيب عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
+2
صفاء القمر
ALKAA73
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ALKAA73
المدير العام
المدير العام
ALKAA73


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1493
الجواهر : 3654
الجواهر : 72
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
الكاتب المميز

شعيب عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: شعيب عليه السلام   شعيب عليه السلام Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 4:14 am

شعيب عليه السلام


نبذة:

أرسل شعيب إلى قوم مدين وكانوا يعبدون الأيكة وكانوا ينقصون المكيال والميزان ولا يعطون الناس حقهم فدعاهم إلى عبادة الله وأن يتعاملوا بالعدل ولكنهم أبوا واستكبروا واستمروا في عنادهم وتوعدوه بالرجم والطرد وطالبوه بأن ينزل عليهم كسفا من السماء فجاءت الصيحة وقضت عليهم جميعا.



المسيرة

سيرته:

دعوة شعيب عليه السلام:

لقد برز في قصة شعيب أن الدين ليس قضية توحيد وألوهية فقط، بل إنه كذلك أسلوب لحياة الناس.. أرسل الله تعالى شعيبا إلى أهل مدين. فقال شعيب (يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُه) نفس الدعوة التي يدعوها كل نبي.. لا تختلف من نبي إلى آخر.. لا تتبدل ولا تتردد. هي أساس العقيدة.. وبغير هذه الأساس يستحيل أن ينهض بناء.

بعد تبيين هذا الأساس.. بدأ شعيب في توضيح الأمور الاخرى التي جاءت بها دعوته (وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ) بعد قضية التوحيد مباشرة.. ينتقل النبي إلى قضية المعاملات اليومية.. قضية الأمانة والعدالة.. كان أهل مدين ينقصون المكيال والميزان، ولا يعطون الناس حقهم.. وهي رذيلة تمس نظافة القلب واليد.. كما تمس كمال المروءة والشرف، وكان أهل مدين يعتبرون بخس الناس أشياءهم.. نوعا من أنواع المهارة في البيع والشراء.. ودهاء في الأخذ والعطاء.. ثم جاء نبيهم وأفهمهم أن هذه دناءة وسرقة.. أفهمهم أنه يخاف عليهم بسببها من عذاب يوم محيط.. انظر إلى تدخل الإسلام الذي بعث به شعيب في حياة الناس، إلى الحد الذي يرقب فيه عملية البيع والشراء. قال: (وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ) لم يزل شعيب ماضيا في دعوته.. ها هو ذا يكرر نصحه لهم بصورة إيجابية بعد صورة النهي السلبية..إنه يوصيهم أن يوفوا المكيال والميزان بالقسط.. بالعدل والحق.. وهو يحذرهم أن يبخسوا الناس أشيائهم.

لنتدبر معا في التعبير القرآني القائل: (وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ) كلمة الشيء تطلق على الأشياء المادية والمعنوية.. أي أنها ليست مقصورة على البيع والشراء فقط، بل تدخل فيها الأعمال، أو التصرفات الشخصية. ويعني النص تحريم الظلم، سواء كان ظلما في وزن الفاكهة أو الخضراوات، أو ظلما في تقييم مجهود الناس وأعمالهم.. ذلك أن ظلم الناس يشيع في جو الحياة مشاعر من الألم واليأس واللامبالاة، وتكون النتيجة أن ينهزم الناس من الداخل، وتنهار علاقات العمل، وتلحقها القيم.. ويشيع الاضطراب في الحياة.. ولذلك يستكمل النص تحذيره من الإفساد في الأرض: (وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ) العثو هو تعمد الإفساد والقصد إليه فلا تفسدوا في الأرض متعمدين قاصدين (بَقِيَّةُ اللّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ).. ما عند الله خير لكم.. (إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ).

بعدها يخلي بينهم وبين الله الذي دعاهم إليه.. ينحي نفسه ويفهمهم أنه لا يملك لهم شيئا.. ليس موكلا عليهم ولا حفيظا عليهم ولا حارسا لهم.. إنما هو رسول يبلغهم رسالات ربه: (وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ) بهذا الأسلوب يشعر شعيب قومه بأن الأمر جد، وخطير، وثقيل.. إذ بين لهم عاقبة إفسادهم وتركهم أمام العاقبة وحدهم.

رد قوم شعيب:

كان هو الذي يتكلم.. وكان قومه يستمعون.. توقف هو عن الكلام وتحدث قومه: (قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ) كان أهل مدين كفارا يقطعون السبيل، ويخيفون المارة، ويعبدون الأيكة.. وهي شجرة من الأيك حولها غيضة ملتفة بها.. وكانوا من أسوأ الناس معاملة، يبخسون المكيال والميزان ويطففون فيهما، ويأخذون بالزائد ويدفعون بالناقص.. انظر بعد هذا كله إلى حوارهم مع شعيب: (قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا)... ؟

بهذا التهكم الخفيف والسخرية المندهشة.. واستهوال الأمر.. لقد تجرأت صلاة شعيب وجنت وأمرته أن يأمرهم أن يتركوا ما كان يعبد آباؤهم.. ولقد كان آباؤهم يعبدون الأشجار والنباتات.. وصلاة شعيب تأمرهم أن يعبدوا الله وحده.. أي جرأة من شعيب..؟ أو فلنقل أي جرأة من صلاة شعيب..؟ بهذا المنطق الساخر الهازئ وجه قوم شعيب خطابهم إلى نبيهم.. ثم عادوا يتساءلون بدهشة ساخرة: (أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء) تخيل يا شعيب أن صلاتك تتدخل في إرادتنا، وطريقة تصرفنا في أموالنا.. ما هي علاقة الإيمان والصلاة بالمعاملات المادية؟

بهذا التساؤل الذي ظنه قوم شعيب قمة في الذكاء.. طرحوا أمامه قضية الإيمان، وأنكروا أن تكون لها علاقة بسلوك الناس وتعاملهم واقتصادهم. هذه المحاولة للتفريق بين الحياة الاقتصادية والإسلام، وقد بعث به كل الأنبياء، وإن اختلفت أسماؤه.. هذه المحاولة قديمة من عمر قوم شعيب. لقد أنكروا أن يتدخل الدين في حياتهم اليومية، وسلوكهم واقتصادهم وطريقة إنفاقهم لأموالهم بحرية.. إن حرية إنفاق المال أو إهلاكه أو التصرف فيه شيء لا علاقة له بالدين.. هذه حرية الإنسان الشخصية.. وهذا ماله الخاص، ما الذي أقحم الدين على هذا وذاك؟.. هذا هو فهم قوم شعيب للإسلام الذي جاء به شعيب، وهو لا يختلف كثيرا أو قليلا عن فهم عديد من الأقوام في زماننا الذي نعيش فيه. ما للإسلام وسلوك الإنسان الشخصي وحياتهم الاقتصادية وأسلوب الإنتاج وطرق التوزيع وتصرف الناس في أموالهم كما يشاءون..؟ ما للإسلام وحياتنا اليومية..؟

ثم يعودون إلى السخرية منه والاستهزاء بدعوته (إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ) أي لو كنت حليما رشيدا لما قلت ما تقول.

أدرك شعيب أن قومه يسخرون منه لاستبعادهم تدخل الدين في الحياة اليومية.. ولذلك تلطف معهم تلطف صاحب الدعوة الواثق من الحق الذي معه، وتجاوز سخريتهم لا يباليها، ولا يتوقف عندها، ولا يناقشها.. تجاوز السخرية إلى الجد.. أفهمهم أنه على بينة من ربه.. إنه نبي يعلم وهو لا يريد أن يخالفهم إلى ما ينهاهم عنه، إنه لا ينهاهم عن شيء ليحقق لنفسه نفعا منه، إنه لا ينصحهم بالأمانة ليخلوا له السوق فيستفيد من التلاعب.. إنه لا يفعل شيئا من ذلك.. إنما هو نبي.. وها هو ذا يلخص لهم كل دعوات الأنبياء هذا التلخيص المعجز: (إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ) إن ما يريده هو الإصلاح.. هذه هي دعوات الأنبياء في مضمونها الحقيقي وعمقها البعيد.. إنهم مصلحون أساسا، مصلحون للعقول، والقلوب، والحياة العامة، والحياة الخاصة.

بعد أن بين شعيب عليه السلام لقومه أساس دعوته، وما يجب عليهم الالتزام به، ورأى منهم الاستكبار، حاول إيقاض مشاعرهم بتذكيرهم بمصير من قبلهم من الأمم، وكيف دمرهم الله بأمر منه. فذكرهم قوم نوح، وقوم هود، وقوم صالح، وقوم لوط. وأراهم أن سبيل النجاة هو العودة لله تائبين مستغفرين، فالمولى غفور رحيم.

تحدي وتهديد القوم لشعيب:

لكن قوم شعيب أعرضوا عنه قائلين: (قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا) إنه ضعيف بمقياسهم. ضعيف لأن الفقراء والمساكيهم فقط اتبعوه، أما علية القوم فاستكبروا وأصروا على طغيانهم. إنه مقياس بشري خاطئ، فالقوة بيد الله، والله مع أنبياءه. ويستمر الكفرة في تهديهم قائلين: (وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ) لولا أهلك وقومك ومن يتبعك لحفرنا لك حفرة وقتلناك ضربا بالحجارة.

نرى أنه عندما أقام شعيب -عليه السلام- الحجة على قومه، غيروا أسلوبهم، فتحولوا من السخرية إلى التهديد. وأظهروا حقيقة كرههم له. لكن شعيب تلطف معهم.. تجاوز عن إساءتهم إليه وسألهم سؤالا كان هدفه إيقاظ عقولهم: (قَالَ يَا قَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُم مِّنَ اللّهِ) يا لسذاجة هؤلاء. إنهم يسيئون تقدير حقيقة القوى التي تتحكم في الوجود.. إن الله هو وحده العزيز.. والمفروض أن يدركوا ذلك.. المفروض ألا يقيم الإنسان وزنا في الوجود لغير الله.. ولا يخشى في الوجود غير الله.. ولا يعمل حسابا في الوجود لقوة غير الله .. إن الله هو القاهر فوق عباده.

ويبدو أن قوم شعيب ضاقوا ذرعا بشعيب. فاجتمع رؤساء قومه. ودخلوا مرحلة جديدة من التهديد.. هددوه أولا بالقتل، وها هم أولاء يهددونه بالطرد من قريتهم.. خيروه بين التشريد، والعودة إلى ديانتهم وملتهم التي تعبد الأشجار والجمادات.. وأفهمهم شعيب أن مسألة عودته في ملتهم مسألة لا يمكن حتى التفكير بها فكيف بهم يسألونه تنفيذها. لقد نجاه الله من ملتهم، فكيف يعود إليها؟ أنه هو الذي يدعوهم إلى ملة التوحيد.. فكيف يدعونه إلى الشرك والكفر؟ ثم أين تكافؤ الفرص؟ أنه يدعوهم برفق ولين وحب.. وهم يهددونه بالقوة.

واستمر الصراع بين قوم شعيب ونبيهم.. حمل الدعوة ضده الرؤساء والكبراء والحكام.. وبدا واضحا أن لا أمل فيهم.. لقد أعرضوا عن الله.. أداروا ظهورهم لله. فنفض شعيب يديه منهم. لقد هجروا الله، وكذبوا نبيه، واتهموه بأنه مسحور وكاذب.. فليعمل كل واحد.. ولينتظروا جميعا أمر الله.

هلاك قوم شعيب:

وانتقل الصراع إلى تحد من لون جديد. راحوا يطالبونه بأن يسقط عليهم كسفا من السماء إن كان من الصادقين.. راحوا يسألونه عن عذاب الله.. أين هو..؟ وكيف هو..؟ ولماذا تأخر..؟ سخروا منه.. وانتظر شعيب أمر الله.

أوحى الله إليه أن يخرج المؤمنين ويخرج معهم من القرية.. وخرج شعيب.. وجاء أمره تعالى:

وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مَّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ (94) كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا أَلاَ بُعْدًا لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ (94) (هود)

هي صيحة واحدة.. صوت جاءهم من غمامة أظلتهم.. ولعلهم فرحوا بما تصوروا أنها تحمله من المطر.. ثم فوجئوا أنهم أمام عذاب عظيم ليوم عظيم.. انتهى الأمر. أدركتهم صيحة جبارة جعلت كل واحد فيهم يجثم على وجهه في مكانه الذي كان فيه في داره.. صعقت الصيحة كل مخلوق حي.. لم يستطع أن يتحرك أو يجري أو يختبئ أو ينقذ نفسه.. جثم في مكانه مصروعا بصيحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء القمر
المديره العامه و ومشرفه القسم الترحيب كله و قسم الترفيه
المديره العامه و ومشرفه القسم الترحيب كله و قسم الترفيه
صفاء القمر


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1501
الجواهر : 3691
الجواهر : 140
تاريخ الميلاد : 01/09/1995
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
العمر : 28
الادارة

شعيب عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعيب عليه السلام   شعيب عليه السلام Emptyالخميس أغسطس 19, 2010 1:50 am

شعيب عليه السلام Post-2-1143412486
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maestro
المدير
المدير
maestro


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6840
الجواهر : 15957
الجواهر : 12
تاريخ الميلاد : 02/02/1994
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 30
الكاتب المميز
5

شعيب عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعيب عليه السلام   شعيب عليه السلام Emptyالخميس أغسطس 19, 2010 11:51 am

:بلتابا:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmed87.ahlamontada.com
ALKAA73
المدير العام
المدير العام
ALKAA73


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1493
الجواهر : 3654
الجواهر : 72
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
الكاتب المميز

شعيب عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعيب عليه السلام   شعيب عليه السلام Emptyالجمعة سبتمبر 17, 2010 5:25 am

:بببببببببببببب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sandybel
كبير الشخصيات
كبير الشخصيات
sandybel


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 836
الجواهر : 928
الجواهر : 73
تاريخ الميلاد : 07/07/1991
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
العمر : 32

شعيب عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعيب عليه السلام   شعيب عليه السلام Emptyالأحد أكتوبر 17, 2010 4:57 am

جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرااشة الحب
مشرفه
مشرفه
فرااشة الحب


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2161
الجواهر : 2437
الجواهر : 13
تاريخ الميلاد : 15/06/1998
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
العمر : 25
المشرف المييز
3

شعيب عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعيب عليه السلام   شعيب عليه السلام Emptyالثلاثاء يوليو 12, 2011 8:29 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jast mee
كاتب مبدع
كاتب مبدع
jast mee


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 513
الجواهر : 529
الجواهر : 0
تاريخ الميلاد : 12/05/1998
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
العمر : 25

شعيب عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعيب عليه السلام   شعيب عليه السلام Emptyالجمعة أكتوبر 07, 2011 6:25 am

a53a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شعيب عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ماجاء في قصة شعيب عليه السلام
» آدم عليه السلام
» آدم عليه السلام
» قصة عزير عليه السلام
» عيسى عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقـــــــع الصحبه  :: (¨`•.¸`•.¸المنتديات العامة¸.•'¸.•'¨) :: ◄ المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: